السبت 2022/12/3 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
الكشف عن اجتماع مرتقب للبرلمان اليوم أو غداً لاختيار نائب أول له .. ومرشح “الإطار” (محسن المندلاوي) الأوفر حظاً
الكشف عن اجتماع مرتقب للبرلمان اليوم أو غداً لاختيار نائب أول له .. ومرشح “الإطار” (محسن المندلاوي) الأوفر حظاً
أخبار العراق
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

أطراف في “التنسيقي” و “السيادة” و “البارتي” و “عزم” يجتمعون أكثر من مرة لمناقشة برنامج سياسي تحت مسمى “تحالف ادارة الدولة” .. ولكن النتيجة “فاشوشية”

 بارزاني يغرّد بـ (العربية لمناسبة ذكرى “استفتاء الانفصال” : إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

الصدر معزيّاً بذكرى وفاة الرسول (ص) : الأمة افترقت وتكالب عليها الأعداء .. والحكيم يحمّل الجميع مسؤولية التنازل لمصلحة الوطن

طهران تعترف : الحرس الثوري يدك بالمدفعية قرى في أربيل ويتوعّد (جماعات ايرانية معارضة)

كتب المحرر السياسي

كشفت مصادر مطّلعة على المطبخ السياسي عن اجتماع مرتقب لمجلس النواب اليوم الاثنين أو غداً الثلاثاء لاختيار نائب أول للبرلمان خلفاً للمستقيل (حاكم الزاملي) وان مرشح الإطار (محسن المندلاوي) هو الأوفر حظاً في حين نفت مصادر سياسية عراقية رفيعة المستوى وجود تحالف مزعوم باسم تحالف (ادارة الدولة)، وبحسب المصادر ذاتها فإن اطرافاً في الإطار التنسيقي وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني « البارتي» وتحالف عزم وحزب الإتحاد الكردستاني « اليكتي» اجتمعت اكثر من مرة لمناقشة برنامج سياسي معنون بـ (تحالف إدارة الدولة) غير أن المناقشات وصلت الى طريق مسدود. وأكدت المصادر أيضاً أن الأولوية لبعض القوى السياسية في العراق هي تقاسم الوزارات ووضع يد على الوزارات التي تعرف بأنها «غنية» وذات ميزانية عالية . وفي التطورات ايضا افاد مصدر سياسي ، بأن الساعات المقبلة ستشهد الاعلان عن ائتلاف إدارة الدولة. وقال المصدر ، ان تشكيل التحالف السياسي الجديد بمسمى إدارة الدولة يهدف لتشكيل الحكومة المقبلة. على صعيد آخر غرّد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بالعربية لمناسبة  الذكرى الخامسة لـ’استفتاء الانفصال’ حيث نشر مسعود بارزاني، امس الاول الأحد، تغريدة باللغة العربية بمناسبة الذكرى الخامسة لـ”استفتاء الانفصال”.وذكر بارزاني في تدوينة تابعها /المركز الخبري الوطني/، أبياتا للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي:
“إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياة
فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
ولا بُدَّ للَّيْلِ أنْ ينجلي
ولا بُدَّ للقيدِ أن يَنْكَسِرْ
ومن لا يحبُّ صُعودَ الجبالِ
يَعِشْ أبَدَ الدَّهرِ بَيْنَ الحُفَرْ”
واضاف  بارزاني خلال تجمع بالمناسبة ان العلاقات مابين ابناء الشعب لا تتأثر بالسياسيين وان الشعوب تبقى متآخية مهما اختلف السياسيون . من جانبه عزا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر قائلاً بذكرى وفاة الرسول (ص) : ان الأمة افترقت وتكالب عليها الاعداء. واضاف في تغريدة له . بسمه تعالى أرفع أسمى آيات العزاء للمقام المعظم لسيدي ومولاي الإمام المصلح : ( أبا صالح المهدي) سلام الله عليه بذكرى (وفاة) رسول السماء وخاتم الأنبياء : ( أبا الزهراء) روحي له الفدى . ثمّ الى الأمة الإسلامية جمعاء . سيّدي يا أبا الزهراء .. أمّتك افترقت وتشرذمت وأغرتها الدنيا وتكالب عليها الأعداء .. فاشفع لنا عند الله أن يرفع عنّا هذه الغمة . اللهمّ ياربّ العالمين إننا نشكو إليك فقدَ نبيّنا وغيبة امامنا وشدّة الفتن بنا وتظاهر الزمان علينا.فأفتح اللهمّ بيننا وبين أوليائك أولي العصمة والتقوى واجعل كلمة الإصلاح هي العليا وكلمة الفساد هي السفلى وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء وأنر دربنا بنورك الذي أضاء كل شيء . # محمد ـ رسول ـ الله والذين معه أشدّاء على الفاسدين رحماء بينهم .. فقد قال تعالى : ( والّذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نُزّل على محمد وهو الحق من ربهم كَفّر عنهم سيئاتهم وأصلح بالهم ) فجعلنا من المؤمنين به وبرسالته وبالنور الذي أنزل بين يديه وبالكتاب المبين الذي نزله الوحي على قلب رسول الله صلى الله عليه وآله بحق محمد وآل محمد . في وقت جدد رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، امس الأحد، الدعوة إلى اعتماد الحوار في معالجة الأزمة السياسية الحالية. وقال الحكيم ، إنه تداول مع السفير الألماني في بغداد مارتين ييكار، تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة فضلاً عن تعزيز العلاقات الثنائية بين بغداد وبرلين.وأكد الحكيم، أن العراق منفتح على الجميع ويسعى للانتفاع من التجارب الناجحة لدول العالم في النهضة والإعمار، داعياً إلى الإفادة من الإمكانات والفرص التي يقدمها العراق في مجال البناء والتنمية.وفي الشأن السياسي، جدد الحكيم الدعوة إلى اعتماد الحوار في معالجة الأزمة السياسية الحالية، محملاً الجميع مسؤولية التنازل للمصلحة الوطنية العليا وتغليبها على المصالح الفئوية. وفي التطورات الأمنية ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن الحرس الثوري شن هجوما بالمدفعية على قواعد لمسلحين إيرانيين معارضين في إقليم كردستان بشمال العراق، امس الاول السبت.وذكر التلفزيون الرسمي أن الحرس الثوري استهدف «مقرات للزمر الإرهابية المناوئة لإيران» في شمال العراق في إشارة إلى جماعات كردية متمردة تتمركز هناك.وتتهم طهران معارضين إيرانيين أكرادا مسلحين بالضلوع في الاضطرابات الجارية في البلاد، لا سيما في الشمال الغربي حيث يعيش معظم أكراد إيران الذين يصل عددهم إلى عشرة ملايين.وقال الحرس الثوري في بيان بثه التلفزيون إن «هذه العمليات... ستستمر من أجل ضمان أمن قابل للاستمرار على الحدود ومعاقبة المجرمين الإرهابيين وتحميل المسؤولين (في حكومة إقليم كردستان) المسؤولية بموجب اللوائح الدولية وواجباتهم القانونية».وقال مدير ناحية سيدكان في محافظة أربيل إحسان جلبي في تصريح للحرة  إن «المدفعية الإيرانية قصفت مرتفعات جبلية في منطقتي بربزين و هورني وكذلك أطراف قرى هورنا وبن بريز وبن رشكين التابعة لناحية سيدكان شمالي أربيل بالمدفعية الثقيلة».وأضاف أن «بعض القذائف سقطت في بساتين ومزارع المواطنين، من دون تسجيل خسائر بشرية».وتزامن القصف مع تنظيم عشرات الأكراد العراقيين والإيرانيين تظاهرة في مدينة أربيل.

المشـاهدات 161   تاريخ الإضافـة 26/09/2022   رقم المحتوى 38113
أضف تقييـم