السبت 2022/12/3 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
طبيب أم دكتور؟ جدل عراقي واسع والصحة تدخل على الخط
طبيب أم دكتور؟ جدل عراقي واسع والصحة تدخل على الخط
الأخيرة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

متابعة / البينة الجديدة
بعد جدل واسع في الأوساط الطبية والأكاديمية ومنصات التواصل الاجتماعي، أصدرت وزارة الصحة العراقية، السبت، بيانا نفت فيه تصريحا منسوبا لوزير الصحة هاني العقابي حول منح لقب «الدكتور» فقط لمن أكمل الدكتوراه في مجال اختصاصه حصرا، لطبيب الأسنان والصيدلاني والطبيب العام قبل الحصول على التخصص. 
الوزارة أكدت أن «الوزير لم يصرح بهذا الكلام ولم يضمن بكتاب رسمي صادر عن الوزارة»، داعية «وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي إلى التأكد من المعلومات من المصادر الرسمية وعدم تداول الأخبار غير الصحيحة خدمة للصالح العام».
رأى معلقون في الشبكات الاجتماعية العراقية أن لقب «دكتور» بات يطلق على من هب ودب، في حين أنه درجة علمية لا يمكن نيلها إلا عبر شهادة الدكتوراه، مشيرين لوجود خلط ما بين كلمة دكتور باللغة الإنجليزية التي تعني طبيب، وبين لقب دكتور أكاديمي.
آخرون اعتبروا أن صفة دكتور هي استحقاق للطبيب والصيدلي، بغض النظر عن نيلهما لدرجة الدكتوراه في تخصصي الطب والصيدلة، على اعتبار أن مختلف المناهج والمصطلحات والتعاريف في العلوم الطبية والصحية تعتمد في جلها على اللغة الإنجليزية، فلماذا يستثنى من ذلك لقب الدكتور، الذي يعني الطبيب وفق تلك اللغة.

المشـاهدات 157   تاريخ الإضافـة 26/09/2022   رقم المحتوى 38143
أضف تقييـم