الجمعة 2024/4/19 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
في مقابلة صحفية مع الإعلامي (علي الآغا) مدير برامج أذاعة جمهورية العراق .. تطوّر الإذاعة والتعليق الصوتي في عصر الأنترنت
في مقابلة صحفية مع الإعلامي (علي الآغا) مدير برامج أذاعة جمهورية العراق .. تطوّر الإذاعة والتعليق الصوتي في عصر الأنترنت
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

 يحقّق تخصص الإذاعة بدوره قيمة الايمان بالمسؤولية الإعلامية في مجتمعنا وحرية الرأي والتعبير .أما التعليق الصوتي هو فن ممارسة الأصوات ويتعلّق الامر بتوفير صوت لأستخدامه في عمل يمكن أن يكون ذلك من التعليق الصوتي (voiceover)وهنا نكون قد أدركنا أهمية التعليق الصوتي  في مقابلة صحفية مع الإعلامي (علي الاغا) مدير برامج أذاعة جمهورية العراق من بغداد يعمل حالياً معدّ ومقدم برنامج ري-أكشن,برنامج ستوديو المونديال.تحدثنا عن تطور الإذاعة والتعليق الصوتي في وقتنا الحالي. 

حاورته / ديانا عدنان طاهر

*هل  مازالت الاذاعة قادرة على المنافسة في عصر الانترنت أم تراجع أهتمام الجمهور في الإذاعة ؟
 ـ الانترنت شيء حديث الظهور لكن الإذاعة محافظة على جمهورها ومستمعيها في وجود السيارات وأجهزة الراديو والهواتف المحمولة وهذا لايمنع أرتباط الإذاعة مع الانترنت .                               
*كيف بدأت الإذاعة في العراق ؟
ـ تأسست الإذاعة سنه  1936  في عهد الملك غازي وكانت تبث من خلال موجات راديوية من خلال إذاعة بغداد قديماً اول شبكة لاسلكية اما في وقتنا الحاضر فاسمها إذاعة جمهورية العراق وكانت تجربة جديدة على العراقيين  وكان البث مقتصرا على أوقات محددة فضلاً عن انتشار الإذاعات في بغداد وأضافة الى  الأنترنت.
*متى اكتشفت موهبت في التعليق الصوتي وما هي المشكلات التي واجهتها في مسيرتك المهنية وهل تعرضت  الى مضايقات ؟ 
ـ منذ دخولي الى الإذاعة وبعد ذلك عاصرت الكثير من الأسماء الرائعة في الإذاعة والتعليق الصوتي على رأسهم الأستاذ الكبير خالد العيداني أول مذيع يظهر على شاشة ملونة وهو من قام على تدريبي وكل شيء قمت به في الإذاعة و ايضاً  الأستاذ الكبير فاضل حطاب التميمي ومن    هنا بدأت تنمو موهبتي من صوت والى اخره .
*كيف تتحكم في طبقات الصوت في التعليق ؟ 
ـ الأداء أي تمثيل الصوت ( شخصية كارتونية ,شخصية ضابط, شيخ كبير في السن ...) ولا يوجد نقاط نعمل عليها  ويظهر هذا الأداء ويكون الأداء متباينا من شخص الى اخر .
*ماهي واجبات المعلق الصوتي ؟ 
ـ أي شيء يتعلق في الصوت يدخل في التعليق الصوتي مثلاً أنواع البرامج ( البرامج الوثائقية , البرامج الرياضية ,برامج تنمية , البرامج الثقافية , البرامج التاريخية , كل البرامج السياسية ) ويوجد الكثير من الواجبات التي يشتغل عليها المعلق الصوتي .
*ماهي افضل التمارين للمبتدئين في مجال التعليق الصوتي ؟
ـ افضل التمارين هو المحافظة على التمارين ( النفس , الأداء , التقطيع , التلوين الصوتي , لغة مخارج الحروف) وهذه كلها مجتمعة يجب على المعلق تأديتها وضبط هذه التمارين ومع وجود تمارين خاصة للمحافظة عليها .
*بعد أكتشافك لموهبة التعليق الصوتي كيف قمت بتنمية هذه الموهبة وهل قمت بتقليد نماذج خاصة للصوت ؟ 
ـ قمت بتنمية موهبة التعليق من خلال قراءة القرآن الكريم ونشأت في الإذاعة وبعدها حصلت على إلمام موسيقي ( أي التعرف على طبقات الصوت ) فضلا عن ممارسة ألوان متعددة من التعليق الصوتي ولم ألتزم بقراءة لون واحد (اخبار ,سياسية , وثائقي ...) 
* في رأيك من هم أفضل المعلقين من النساء والرجال ؟ 
ـ هم كثيرون وهنالك أصوات مميزة من النساء الأستاذة الراحلة (نجوى قاسم )في قناة العربية وهي من اجمل الأصوات والاستاذة القديرة (سميحة أيوب ) عملنا معاً في عمل مشترك بين إذاعة جمهورية العراق إذاعة القاهرة من مصر في برنامج رمضاني (طلقة مدفع قبل المدفع )وقت الإفطار وكان إخراجه مشتركا بين المخرج الشاب معتز قصي ومخرج مصري فكرة البرنامج إعطاء نصائح رمضانية بطريقة مغايرة اما بالنسبة للرجال منهم ( أستاذ خالد النجار , جهاد الأطرش , بهاء الدين الأنصاري )
* ماهي أبرز الأخطاء التي يقع فيها المعلقين ؟
ـ كل الأخطاء يمكن معالجتها الا الغرور لا يمكن معالجته الذي يصاب به المعلقون ويؤدي الى فشله في مسيرته الإعلامية .
*هل لطبقات الصوت دور في اختيار الشخص المناسب في التعليق الصوتي ؟ 
ـ نعم لها تأثير كبير في اختيار المعلقين أي يوجد أصوات لا تنفع تقرأ نصا اخباريا بل ينفع في قراءة نص حزين وهنالك أصوات لا تنفع في قراءة نص وثائقي  بل تنفع في قراءة نص أخباري .
*هل توجد دورات لتقوية الأصوات وماهي ابرز المعاهد التي يمكن الاستفادة منها ؟
ـ يوجد الكثير من الدورات  والبعض منها مزيفة ولا تنفع بشيء للأسف ولكن يوجد بعض الدورات التي تنفع الإعلاميين ومن ابرزهم معهد التدريب الإعلامي في شبكة الاعلام العراقي ومركز بغداد.

المشـاهدات 232   تاريخ الإضافـة 15/01/2023   رقم المحتوى 40283
أضف تقييـم