الخميس 2024/3/28 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
طبيب الأسنان «محمد رافد» لـ(البينة الجديدة): مسألة الخوف من طبيب الأسنان من أعظم المشاكل التي تؤدي الى ارتفاع نسبة تآكل الاسنان
طبيب الأسنان «محمد رافد» لـ(البينة الجديدة): مسألة الخوف من طبيب الأسنان من أعظم المشاكل التي تؤدي الى ارتفاع نسبة تآكل الاسنان
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

حاورته / غفران مازن
 طريقة المحافظة على نظافة الاسنان تكون من خلال استخدام فرشاة الاسنان التي  هي  الاساس في المحافظة على اسنان الانسان إضافة الى استخدام غسول الفم «غرغرة» وايضا استخدام خيط الاسنان بصورة منتظمة. ولمزيد من التفاصيل تحدث لـ(البينة الجديدة) طبيب الأسنان «محمد رافد» لشرح تفاصيل اكثر .. فماذا قال؟.
 

*كيف يمكن زيادة بياض الأسنان؟
- يتأثر بياض الأسنان بالعديد من العوامل ، بعضها يعتمد على صحة الإنسان ، ومنها عوامل خارجية كالتدخين وشرب القهوة والشاي وعوامل بيئية اخرى التي تؤثر على لون الأسنان. للحصول على أسنان بيضاء تشبه اللؤلؤ من اجل الحفاظ على نظافة الفم الجيدة ،وذلك عن طريق استخدام فرشاة أسنان كهربائية أو بالموجات فوق الصوتية.
راقب نظامك الغذائي،الشرب بشفاط،تناول الفواكه والخضروات المقرمشة،زيادة كمية منتجات الألبان،استخدام معجون أسنان للتبييض،
زيارة طبيب الأسنان بانتظام.
*بأي عمر يجب أن يؤخذ الطفل  لطبيب الأسنان؟
- يفضل اصطحاب طفلك لطبيب الأسنان في سن ما بين 7-12سنة ، بحيث يتم وضع الفلورايد مباشرة على الأسنان لحمايتها من التسوس ومنحها القوة.
*ماذا يجب أن نفعل لأسنان الطفل أثناء فترة الرضاعة؟
- بداية، على الأم تنظيف فم وأسنان رضيعها بعد كل عملية إرضاع وذلك باستعمال قطعة شاش نظيفة مبللة بالماء، فضلا عن أن شرب الماء يعد أمرا ضروريا بعد كل وجبة سواء أكانت رضاعة أو  وجبات مساعدة، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار عند تناول الطفل الأدوية مراعاة التنظيف لما تحتويه تلك الأدوية على مواد مُحلية، إضافة إلى استعمال الرضاعات.
*ما هي مضاعفات التنفس عن طريق الفم؟
- التنفس عن طريق الفم من قبل الأطفال قد يؤدي إلى اعوجاج الأسنان، أو تشوهات خلقية، أو حتى مشاكل في النمو، أما لدى البالغين فقد يسبب القيام بذلك إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، ومشاكل في اللثة كما يسبب في تفاقم أعراض بعض الأمراض المختلفة.
*ما كيفية التغلب على مشاعر الخوف من زيارة أطباء الأسنان؟
- تعتبر مسألة الخوف من طبيب الاسنان من اعظم المشاكل التي تؤدي الى ارتفاع نسبة تآكل الاسنان بسبب الغاء موعد طبيب الاسنان ومن الضروري ان يتم التعامل معها نفسياً وفق معيارين الاول من خلال الاهل بإبعاد فكرة ان طبيب الاسنان شخص سيئ والتي تجعل من الاشخاص وبعمر الطفولة يأخذون مثل هذه الفكرة لتستمر معهم مدى الحياة.
* ماذا عن العصب الملتهب اذا أهمل بدون علاج؟
- عند إصابة اللب بخلل وتركه دون علاج، قد تتناقص الإمدادات الدموية لأعصاب اللب، مما قد يؤدي لالتهاب الأعصاب وموتها وموت اللب، لذا يطلق عليه (موت العصب).
*ماذا عن اداء طقم الاسنان وهل يماثل الاسنان الطبيعية في كفاءة مضغ الطعام؟
 - عند مقارنة الأسنان الطبيعية بالأسنان الاصطناعية ،   لا يمكن للأسنان الاصطناعية أن تصل إلى كفاءة وجودة الأسنان الطبيعية ، لكنها يمكن أن تتحمل نصف القوة التي تتحملها الأسنان الطبيعية.
*ما هو التقويم الوقائي؟
- التقويم الوقائي يتضمن عمل حشوات لاسنان الأطفال من السنة الأولى حتى الثانية عشرة ، لغرض الحصول على أسنان دائمية منتظمة او قلع الأسنان المتسلسل لتجنيب الأطفال من وضع تقويم ثابت في المستقبل.
التقويم التجميلي: وهو تقويم يوضع للحصول على شكل جمالي فقط وليس له أي أغرض علاجية ولا ننصح بهذا التقويم.
*ما الفرق بين غرس الاسنان وطقم الاسنان؟
- أطقم الأسنان  نوعان ، إما متحركة أو ثابتة بالاعتماد على الأسنان المجاورة لموقع السن المفقود.أما زراعة الأسنان فهي جزء مشابه جدًا لشكل جذر السن الطبيعي الذي يتم زراعته داخل عظم الفك بغرض استبدال السن المفقود فقط دون الاعتماد على سن آخر.
 

المشـاهدات 212   تاريخ الإضافـة 23/01/2023   رقم المحتوى 40460
أضف تقييـم