الجمعة 2024/3/29 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
مع اقتراب الانتخابات.. إردوغان “ينفق المليارات للفوز”
مع اقتراب الانتخابات.. إردوغان “ينفق المليارات للفوز”
سياسة
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

وكالات / البينة الجديدة
تنفق الحكومة التركية مليارات الدولارات من أموال الدولة لدعم الرئيس رجب طيب إردوغان وحزبه الحاكم بالتزامن مع قيامها باستغلال القضاء لإطلاق مجموعة من التهديدات القانونية لملاحقة المنافسين المحتملين للرئيس، وذلك قبل أشهر فقط من انتخابات حاسمة قد تعيد تشكيل السياسة الداخلية والخارجية لتركيا.
وينقل تقرير لصحيفة «نيويورك تايمز» عن اقتصاديين القول إن فورة الإنفاق هذه غير مستدامة وربما تكون ضارة، في وقت يحاول إردوغان تخفيف وطأة ارتفاع مستويات التضخم على العائلات التركية في الفترة التي تسبق عملية الاقتراع.
بالإضافة إلى ذلك، تقول الصحيفة إن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى أن اثنين على الأقل من مرشحي المعارضة المحتملين يمكن أن يهزموا إردوغان بسهولة، لكن أحدهم يواجه أربعة دعاوى قضائية يمكن أن تمنعه من خوض السباق الانتخابي وتمنح حزب العدالة والتنمية الحاكم السيطرة على إسطنبول، أكبر مدن البلاد وتضم نحو خمس أعداد الناخبين.
يصر إردوغان ومعاونوه على أنهم يحاولون من خلال هذه السياسات خدمة المواطنين الأتراك الذين جددوا الثقة به وبحزبه في العديد من الانتصارات الانتخابية على مدى العقدين الماضيين. 
أما المعارضون فينتقدون ما وصفوه «استغلال» إردوغان للحكم في تركيا لتركيز السلطة في يديه واستخدمها للتأثير على نتائج الانتخابات.
يقول أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بيكوز التركية أحمد قاسم هان إن «إردوغان يحاول خوض هذه المعركة على الأرض التي يختارها وفي الإطار الذي يحدده وبالأسلحة التي يختارها، وأيضا مع الخصم الذي يفضله».
وتنظر كل من حكومة إردوغان والمعارضة السياسية إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي ستجري في ايار المقبل، باعتبارها فرصة بالغة الأهمية لتحديد المسار المستقبلي للبلاد.مع نهاية الشهر الماضي رفع إردوغان الحد الأدنى للأجور بنسبة 55 في المئة وزاد من رواتب موظفي الدولة بنحو 30 في المئة. كذلك عمد لتوسيع برنامج حكومي لمنح قروض مدعومة للتجار والشركات الصغيرة.
وأيضا ألغى شرط الحد الأدنى لسن التقاعد، مما سمح لأكثر من 1.5 مليون مواطن تركي بالتوقف عن العمل فورا والحصول على معاشاتهم التقاعدية.
ووعد إردوغان كذلك أنه سيستمر في جهوده لبناء اقتصاد تركيا وزيادة نفوذها في الخارج وحماية البلاد من التهديدات المحلية والدولية، في حال فوزه في الانتخابات. 

المشـاهدات 274   تاريخ الإضافـة 29/01/2023   رقم المحتوى 40557
أضف تقييـم