الإثنين 2024/5/6 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
الرابطة العراقية للتاريخ وتوثيق علم الانساب في العراق والوطن العربي .. تقيم مجلساً تأبينياً للمرحوم طارق حرب (طيّب الله ثراه)
الرابطة العراقية للتاريخ وتوثيق علم الانساب في العراق والوطن العربي .. تقيم مجلساً تأبينياً للمرحوم طارق حرب (طيّب الله ثراه)
مناسبات واستذكار
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

بغداد / البينة الجديدة / صادق المحمداوي

اقامت الرابطة العراقية للتاريخ وتوثيق علم الانساب في العراق والوطن العربي وبالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي يوم الجمعة الماضي 3 /2 / 2023في المركز الثقافي البغدادي وعلى قاعة جواد سليم في الساعة التاسعة صباحاً مجلسا تأبينا بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لرحيل الخبير القانوني الراحل طارق حرب، وقد بدأ الحفل بعرافة الاستاذ (عبدالستار جبار العقبي) بقراءة اية من الذكر الحكيم، ثم قراءة سورة الفاتحة على روح المرحوم (طارق حرب) وتوالت الكلمات منها:
1. كلمة الامين العام للرابطة العراقية الاستاذ محمد جبر المحمداوي حيث قال:  اليوم ها نحن نستعيد شريط ذكرياتنا الجميلة مع قامة كبيرة ربطتنا بها مواقف لا تنسى نعم انه الخبير القانوني والموسوعي والتراثي المرحوم (طارق حرب) طيب الله ثراه، الذي احتل مكانة بارزة في قلوبنا وغادر هذه الدنيا الفانية لكن ذكرياته باقية وراسخة في عقولنا، مخلفا لنا سيرة عطرة مليئة في العمل والعطاء والنشاط.. وحافلة بالإنجازات وزاخرة بالعطاء وخدمة الوطن، وترك سيرة ذاتية ستبقى في هذا المكان دهرا طويلا وهو يلقي المحاضرات بروح تشويقية تلقائية ممتعة بشهادة الجميع. وحقيقة حدث رحيل (المرحوم طارق حرب) أكبر من الحديث عنه في هذه العجالة. والتطرق لسيرة الفقيد وإنجازاته واستعراضها في هذا الحيز أمر يصعب جدا على العبد في الله كاتب السطور وكل ما نقوله عنه يعتبر غيضا من فيض ولو كتبنا عشرات المقالات في سيرته فلن نوفيه حقه، ولكن ما يعزينا في ذلك هو أن سيرته وانجازاته معروفة للجميع وشواهدها حاضرة وستظل حاضرة اليوم وغدا وبعد عشرات السنين وستضل محفوظة في ذاكرة كل من رافقه وزامله وعمل معه..
2. وشارك  مدير المركز الثقافي البغدادي الاستاذ طالب عيسى خلال مشاركته في الجلسة التابينية «  نقف اليوم لتأبين سجلٍ كبير من العطاءِ، كان فقيدنا مثالاً طيباً في الأخلاق وطيب المعشر والتفاني في العمل».  واضاف عيسى ان «للمغفورُ له خدماتٍ جليلةٍ في العمل الثقافي، وبذل جهوداً كبيرةً في تحقيق كتب تحكي عن بغداد وتاريخ العراق، على المستوى السياسي والحقوقي والوطني، والإعلامي، كما وقدّم مؤلفاتٍ قانونيةٍ وأدبيةٍ وثقافية، أثرت المكتبات، فضلاً عن كونه من الشخصيات العراقية التي تحظى بجماهيرية واسعة على المستوى العام، و كان فاعلاً في حركة العمل الثقافي، له آراء محترمة، و إضافات بارزة.  
3. وتحدث الاستاذ زياد طارق حرب (نجل المرحوم) عن عشق المرحوم الابدي لبغداد واهل بغداد فاق كل انواع العشق فقد كان يصف بغداد باجمل الاوصاف ولا تنفك تلاحقه فيتذكر ما فيها من أمكنة، يتحدث عن الكرخ والرصافة ونهرها الخالد دجلة الخير تراوده في حله وترحاله، والتي لن يفضل عنها مدينة أخرى، وكان آخر عهده بالدنيا ماتركه لمحبيه بتوقيعه موسوعة التراث البغدادي   بجزئها السادس و بغداد التي ألف فيها بما ملكت يداه ومداده طيفا هائلا من تآليف وتصانيف وصحائف محب؛ سادر في عشقه يسري على غير هدى في دربه فكان رحمه الله  عرفته المحافل محاضرا؛ والمحاكم مترافعا؛ والمطابع مؤلفا؛ والقنوات محللا؛ لقد ملأ الدنيا وشغل الناس؛ وكان يسير ببغداد متفقدا كل حنية فيها بحنان لايعرفه الا من شب على حبها من اليفاعة حتى المغيب...  
4. كلمة السيد محمد عبيد الجابري (وجيه بغداد) وقال ان للمرحوم طارق حرب ذاكرته حية وعقليته يقظة وثقافته ناضجة وبصيرته ثاقبة.. يربط الأسباب بالمسببات والمقدمات بالنتائج في مجمل القضايا القانونية والسياسية التي يتناولها ويكشف النقاب عنها بالتمحيص والتحليل والاستقراء، ويستولي على قلب الشاشة التلفازية ببصيرة العقلية المتقدة ورجاحة الوعي المستوفزة... الى اخر الكلمة.
5. والقى الشاعر خضر علي الفراجي قصيدة بهذه المناسبة بعنوان (ابا زياد) جاء في مطلعها:
تركت تاريخا ليس بمنسجم تعج به المنايا كالموج ملتطم والعاديات ضاعت اعنتها  جموح خيلها لا يرد بلجم والمرؤات التي نتغنى بها  صبحت ماض كشيخ هرم ..... الى اخر القصيدة
6. كلمة للباحث المحقق السيد يوسف الصرخي قال فيها :(طارق حرب فارس الثقافة وموسوعة علومها) الحديث عن شخصية الفقيد طارق حرب بلا شك فهو صعبا مستصعب لاننا نتكلم عن شخص فريدا من نوعه فبأي زاوية ندخل نجده نورا فيها هل ندخل من طارق حرب ايقونة القانون والمتبحر في ترجمتة موارده ام طارق حرب رجل التاريخ ومحدثه، ام طارق حرب موسوعة بغداد ومحدد شخوصها وازقتها وتاريخها، ام طارق حرب شخصية التدوين للعشائر والقبائل ام طارق حرب المتبحر في تفسير القرآن والحديث والروايات فهو حقا كما يعبر عنه زملائه من رجال القانون بأنه ملح الارض ... الى اخر الكلمة.
7. كلمة للباحث المحقق السيد جاسم الياسري وذكر فيها: المرحوم الاستاذ طارق حرب هرم شاخص في ميادين متعددة يرتقي عنان السماء خلودا شامخا وشمما وعطاء ستبقى ذكراه ينور الطريق لاجيال واجيال قدم اروع فنون المعرفة لمعشوقته (بغداد) تاريخيا بعبق اريجها المنبعث من رائحة عطر ماء دجلة ... الى اخر الكلمة .
8. قصيدة للشاعر علي وداعة بعنوان (رزية الاربعاء) جاء في مطلعها: صباح الخير اسعدتم صباحا برغم رزية تقضي النواحيا لقد انبئت في خبر اليم بطارق حرب غادرنا وراحا صروف الدهر لا تلوى عصاها وكان قرارها ان يستراحا فليس مقيم من يمشي عليها ففي تحب التراب له مساحا  وانهى ما له وما عليه  نظيفا عرضه ونطيف راحا .... الى اخر القصيدة
9. كلمة للدكتور صلاح عبد الرزاق (محافظ بغداد السابق) وقال: عرفت المرحوم طارق حرب رجل قانون وحقوقيا فهو يحمل الكثير من الافكار الجميلة التي تتناول حكايات التراث العراقي بأسلوبه السلس الذي لا يخلو من حبكة وطرائف، كما انه كان مؤرخا لتاريخ العراق فهو موسوعة بحجم البحر، زاخر بكنوز المعرفة، وأيما سألته اجابك اجابة علمية بحصافة رأي وفكر نير. فقد ترك مجموعة من المؤلفات التي تتقاطر بين طيات صفحاتها من العطاء والابداع وهو يعطي آراءه وافكاره في مختلف القضايا القانونية والسياسية والاجتماعية، فهو كنز يحتوي على نفائس لا تقدر بثمن.. الى اخر الكلمة .
10. اختتم عريف الحفل الاستاذ عبدالستار العقبي المجلس التأبيني بإعادة قراءة سورة الفاتحة .

المشـاهدات 3351   تاريخ الإضافـة 07/02/2023   رقم المحتوى 40761
أضف تقييـم