الخميس 2024/4/25 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
دليل القطاع الخاص لتعزيز الأمن الغذائي في العراق
دليل القطاع الخاص لتعزيز الأمن الغذائي في العراق
مقالات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

عامر شيخ

تشير التقديرات إلى أنه بحلول العام 2050 سيحتاج حوالي 10 مليارات نسمة للغذاء. على الرغم من غنى كوكبنا بالموارد الطبيعية، فإن النمو السكاني المتزايد وأزمة تغير المناخ والنزاعات المستمرة تفرض ضغوطًا كبيرة على هذه الموارد، ومن المرجح أن تتحمل الدول التي ترزح تحت وطأة النزاعات والتلوث والتصحر وغيرها من التحديات، العبء الأكبر في هذه الأزمة. ولذلك يجب على الأطراف المعنية من مختلف القطاعات التفكير بالتدابير التي يمكن اتخاذها من أجل تحفيز العمل الإيجابي، بما يُمَكّننا من حماية السُكان المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم وبناء كوكب أكثر صحة وازدهارًا.غالبًا ما يُنظر إلى بيبسيكو على أنها شركة للمشروبات الغازية فقط، ولكننا أكثر من ذلك بكثير. فالزراعة تمثل جزءًا لا يتجزأ من صميم أعمال شركتنا، إذ نقوم بتوريد المحاصيل من 60 دولة، وبذلك نساهم في توفير أكثر من 100 ألف وظيفة في القطاع الزراعي حول العالم. وبفضل خبرتنا والنطاق الواسع لعملنا، ندرك أهمية الزراعة المستدامة كعنصر جوهري لتلبية الطلب المتزايد على الغذاء، لا سيما مع النمو السكاني المُطّرد، فالزراعة هي عنصر أساسي لتطوير الموارد الطبيعية والحفاظ عليها.وفي العراق، تبرز أهمية التركيز على الزراعة المستدامة، حيث عرقلت التحديات البنيوية المستجدة الإنتاج الغذائي على مرّ السنين، ويؤدي تغير المناخ إلى تصاعد التصحر، مما يثير المخاوف بشأن الأمن الغذائي، ويبرز الحاجة الملحة للتخطيط بشكل جيد للمستقبل من أجل تفادي أية أزمات. ولا شك أن للقطاع الخاص دور محوري في دفع عجلة التغيير، فما هي الأساليب التي يمكن أن تسهم في مضافرة جهودنا في هذا الاتجاه بينما نحتفل باليوم العالمي للزراعة؟
الدليل الإرشادي تعزيز الشراكات
تلقي أزمة سلاسل الإمداد العالمية وتعقيداتها بظلالها على المجتمعات الزراعية، في وقت هي بأمسّ الحاجة إلى توطيد التعاون الفعّال والمكثّف مع الأطراف المعنية الأخرى من أجل دعم المزارعين وتمكين المزارعات وتوظيف الموارد المالية والتقنية وتعزيز الشراكات عبر مختلف القطاعات.ومن الضروري أن تركز هذه الشراكات على تحسين القدرة على التعامل مع أزمة المناخ، ودعم البحوث الزراعية المبتكرة، ووضع خطط عمل مشتركة مع المنظمات غير الحكومية والمنظمات المجتمعية لتوفير السلع التي تسهم في دعم الممارسات الزراعية المستدامة وتوفير الموارد الضرورية.ويمكن أن تعمل الشركات على إطلاق مبادرات مشتركة بين جميع الأطراف الفاعلة في مختلف القطاعات - بما في ذلك المنافسين، لتقديم حلول للتحديات الراهنة في المجال الزراعي مثل التصحر وتراجع خصوبة الأراضي الزراعية وانبعاثات غازات الدفيئة (GHG).
دعم المزارعين 
إن توسيع نطاق اعتماد الممارسات الزراعية المتجددة يساهم في الحفاظ على النُظُم البيئية وتجديدها من خلال تحسين خصوبة التربة وتقليل انبعاثات الكربون وتعزيز  إدارة المجمعات المائية، وزيادة التنوع البيولوجي. ومن الأمثلة الناجحة على ذلك، مزارعنا التجريبية التي كان لها دور كبير في تسويق مفهوم التكنولوجيا الزراعية المبتكرة في العديد من الأسواق.على سبيل المثال، في العراق وبتمويل من مؤسسة بيبسيكو، عقدت بيبسيكو شراكة مع برنامج الغذاء العالمي مقدمةً من خلالها منحة قدرها 250 ألف دولار، لتمكين المزارعين من خلال بناء سلسلة توريد قوية ومستدامة للبطاطا. وهذا يمكّن صغار المزارعين العراقيين من إقامة روابط وثيقة مع السوق، والحصول على التمويل، وزيادة جودة المحاصيل والإنتاجية، وضمان الدخل وكسب الرزق، والتقدم باتجاه معايير معترف بها دوليا للزراعة المستدامة. كما يتلقى المزارعون التدريب والتوصيات الفنية حول الممارسات الزراعية السليمة، مثل الاستخدام المدروس للري والتسميد، مما يساعدهم أيضًا على زراعة المحاصيل بطريقة تجدد الأراضي والنظم الإيكولوجية والمجتمعات الزراعية على المدى الطويل.
الاستثمار في الشركات الناشئة المبتكرة
يشير تقرير صادر عن شركة MAGNiTT  إلى أن الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد جمعت تمويلًا بقيمة تزيد عن 1.2 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2021، وسجلت نموًا سنويًا بنسبة 64٪، محققة زيادة بنسبة 12٪ عن المليار دولار التي جمعتها على شكل تمويل خلال العام عام 2020 بأكمله – وهو ما يؤكد قدرة الشركات الناشئة على قيادة النمو الاقتصادي على نطاق واسع.علينا أن ندرك بأن لدى الشركات الناشئة الكثير من الأفكار المبتكرة والغنية التي يمكن أن تقدمها، وهي تتمتع بسمات المرونة والانفتاح والابتكار التي تسهم في تعزيز الأثر الإيجابي المرجو على المدى الطويل، إذا أتيحت لها الموارد ورأس المال وشبكة العلاقات المناسبة.ولذلك فإنه من الضروري أن تبحث الجهات الفاعلة في القطاع الخاص عن فرص التعاون الممكنة مع الشركات الناشئة، لاسيما في المجالات التي تتطلب تسريع الابتكار كالزراعة المستدامة. ولهذه الغاية، يستهدف برنامج Greenhouse Accelerator من بيبسيكو لهذا العام الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي يمكنها إحداث تغييرات مباشرة في المجال الزراعي من خلال تطوير حلول لترشيد استهلاك المياه، وتحسين إدارة كفاءة عمليات الإنتاج لزيادة الممارسات المستدامة في الزراعة، وتقديم منتجات وتقنيات متطورة ومبتكرة من شأنها تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة. كما نحرص أيضًا على أن تتمتع هذه الشركات بخبرة كافية في مجال الذكاء الاصطناعي ورقمنة العمليات الزراعية من أجل إعداد تقارير مستدامة أكثر دقة.
مشاركة أفضل الممارسات
إن مشاركة أفضل الممارسات والدروس المستقاة من حول العالم هي خطوة مهمة لتفادي تكرار الأخطاء والمضي قُدُمًا نحو تحقيق أهدافنا، ولا بد من الاستفادة من المعارف والخبرة الكبيرة التي يمتلكها القطاع الخاص عوضًا عن العمل من جديد على أشياء سبق وتم التوصل لحلول لها بالفعل. فحين تتضافر جهود صانعي السياسات والمنظمات المجتمعية، ونحصل على الدعم الكافي من الشركاء المناسبين في القطاع، ستكون عملية تطبيق الممارسات في البيئات المحلية أكثر سلاسة وتتطلب مجهودًا أقل.فعلى سبيل المثال، يمكن للأطراف المعنية العمل على استكشاف الحلول المتاحة أمامهم مثل توريد المحاصيل مباشرة من المزارعين، وتدريبهم على الهندسة الزراعية بشكل مباشر، وتحسين كفاءة استخدام الأسمدة وتقنيات الريّ وحماية النباتات وإدارة الآفات وحماية حقوق العاملين، من أجل تعزيز الإنتاجية الزراعية وتوسيع نطاق توفر المحاصيل من مصادر مستدامة، بما يسهم في إحداث تغييرات جذرية بعيدة الأجل في المنظومة الزراعية. وبهدف الاستفادة من خبرات المزارعين المحليين وتأثيرهم، تعمل بيبسيكو على توسيع شبكتها من المزارع التجريبية التي تقوم على تطبيق أفضل الممارسات المحلية وإتاحة الفرصة للمزارعين للتعلم واكتساب الخبرة من زملائهم.غني عن القول بأن تحقيق الزراعة المستدامة لن يتم من دون تحالف واسع من قبل مختلف الجهات الفاعلة، وهو أمر لا يمكن تحقيقه بين ليلة وضحاها، ولكن حين نعمل معًا على تحقيق أهدافنا المشتركة، يمكننا الإسهام في تسريع عجلة التغيير للقضاء على الجوع في عالمنا وبناء مستقبل أكثر استدامة لنا جميعًا.

المشـاهدات 85   تاريخ الإضافـة 27/03/2023   رقم المحتوى 41558
أضف تقييـم