الأحد 2024/5/5 توقيـت بغداد
07901195815-07707011113    albaynanew@yahoo.com
جريدة يومية سياسية عامة مستقلة
لا ترتبط بحزب أو حركة أو جهة دينية أو سياسية
صاحب الإمتياز
ورئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
وكيل وزارة الخارجية لشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونية الدكتور عمر البرزنـجي في حوار خصّ به «البينة الجديدة»
وكيل وزارة الخارجية لشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونية الدكتور عمر البرزنـجي في حوار خصّ به «البينة الجديدة»
حوارات
أضيف بواسـطة albayyna
الكاتب
النـص :

للعراق علاقات دبلوماسية جيدة مع الدول الأعضاء 
في حركة عدم الانحياز وهي في تطور ونمو مضطرد

تعد المشاركة في المحافل والمؤتمرات الدولية من الوسائل النافعة للدول في تنظيم علاقاتها على المستوى المتعدد

حاورة / وسام نجم
    قبل كل شيء نود ان نعرف لماذا قمة حركة عدم الانحياز وما جدول الاعمال حيث لعبت حركة عدم الانحياز منذ تأسيسها في عام 1961 وللعقود الثلاثة الأولى من عمرها، دورًا حاسماً في إنهاء الاستعمار، وتشكيل دول مستقلة جديدة، وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية. والآن تتكون الحركة من 120 دولة تمثل حوالي 60% من إجمالي أعضاء الأمم المتحدة. تسعى الحركة كتجمع سياسي إلى معارضة توجهات الغرب وتصرفاته الأحادية على الساحة الدولية، والعمل على اصلاح منظومة الامم المتحدة.كما تضمن جدول أعمال المؤتمر الافتتاح من قبل رئيس جمهورية اوغندا ومراسم تسليم اذربيجان رئاسة الحركة لاوغندا، ثم  بعدها بدأت فعاليات المؤتمر الذي تضمن جلسات مشاورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وإلقاء كلمات الوفود المشاركة في المؤتمر، وحيث قدم فيها الوفد العراقي رؤيته في المسائل المطروحة.

*. إذا كان الجانب الاقتصادي هو الابرز فهل الاقتصاد هو الهدف الرئيس؟
- يمثل الجانب الاقتصادي أحد الجوانب الهامة التي تسعى حركة عدم الانحياز الى تفعيلها وتحقيق تعاون اقتصادي بين الدول الاعضاء في الحركة ومواجهة مخاطر نقص الغذاء، إلا ان الاهداف الرئيسة للحركة تتمثل في التزام مبدأ الحياد بين المعسكرين المتصارعين، وعدم الوقوع تحت مضاعفات التنافس بين القوى العظمى، والدعوة إلى التسوية السلمية للنزاعات الدولية، ومعارضة استخدام القوة واستخدام الأسلحة النووية، وحماية حقوق الإنسان وحماية البيئة.
*. ماذا استفاد العراق من المشاركة، في القمتين؟
- العراق أحد البلدان المؤسسين لحركة عدم الانحياز وله دور بارز في نشوئها وتطورها، ومشاركته في المؤتمرات والفعاليات التي تقيمها الحركة يعد أمراً مهما لإبراز دور العراق في الساحة الدولية لتحقيق الاهداف التي تأسست من اجلها الحركة بما يخدم مصالح العراق فضلا عن الدول الأعضاء الاخرى، إذ تعد الحركة منصة عالمية لفتح قنوات التعاون وتوطيد العلاقات مع الدول الفاعلة بما يتوافق مع المبادئ الدستورية لجمهورية العراق في ارساء السلام والامن والتعاون المثمر والعدالة وحسن الجوار.
*. كيف تم اختيارك رئيساً للوفد العراقي للقمتين؟
- حضور القمم من حق فخامة رئيس الجمهورية او دولة رئيس الوزراء أو معالي وزير الخارجية أو الوكيل المختص في الخارجية وبتوجيه من معالي السيد وزير الخارجية وكنت الوكيل المختص فتم اختياري.
* ألقيت كلمة في المؤتمر ذكرت فيها ان العراق مستمر في الانتعاش الاقتصادي والدبلوماسي، العراق كأحد الدول المؤسسة للحركة، هل هناك أي علاقات اقتصادية مع دول الحركة، يمكنه من خلالها إنعاش الاقتصاد العراقي؟
- للعراق علاقات دبلوماسية جيدة مع الدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز، وهذه العلاقات في تطور ونمو مضطرد، وكما هو معلوم ان هناك تناسباً طرديا بين اتساع العلاقات الدبلوماسية للدولة ومكانتها على الساحة الدولية وتحقيق مصالحها، كما ان للعراق علاقات اقتصادية مثمرة مع العديد من الدول الاعضاء في الحركة وفقاً لما يتناسب والسياسات الحكومية للعراق وما يحقق نمواً في العوائد لاقتصاد البلد، ويمكن ان تتعمق هذه العلاقات في المرحلة القادمة في ظل الاستقرار الامني والسياسي في العراق والنمو الحاصل على مستوى العلاقات الخارجية.
*. هل تم اتخاذ أي قرارات خلال المؤتمر فيما يخص التغير المناخي (الاحتباس الحراري)، وهل تم تخصيص اي ميزانية لهذا الغرض، حيث ان العديد من الدول ومن ضمنها العراق ضحية لهذا الوضع؟
- تطرقت قمة كمبالا لحركة عدم الانحياز الى المشاكل الرئيسية والازمات التي تواجه الكوكب وخاصة ما تعانيه الدول الاعضاء فيها من تحديات سياسية واقتصادية وصحية ومناخية، ومن بين أهم المخاطر التي تواجه البشرية هي التغير المناخي وآثاره الكبيرة على دول العالم ومن بينها العراق ودول المنطقة، وقد صدرت عن الحركة توصيات دعت الى تنسيق الجهود بين أعضائها للخروج بمواقف تتناغم مع الأهداف التنموية للحركة لتجنب التأثيرات المناخية كالجفاف والتصحر والفيضانات وغيرها.
*. خلال السنوات السابقة كان العراق حاضراً وفعالاً في المناسبات الدولية، هل كان هذا الحضور ضرورياً لعودة العراق للواجهة الدولية والاقليمية بالشكل الذي يناسبه دبلوماسيا واقتصاديا؟
- تعد المشاركة في المحافل والمؤتمرات الدولية من الوسائل النافعة للدول في تنظيم علاقاتها على المستوى المتعدد، والطريق الامثل لتعزيز الجهود التي تصب في خدمة المصالح المتبادلة سياسياً واقتصادياً، وتحقيق اهداف التكامل الاقتصادي، ومنبراً للدفاع عن المصالح الوطنية، والحصول على الدعم المتبادل في استصدار القرارات الداعمة لسياسات الدولة في المنظمات الدولية، وتعد مشاركة العراق في المؤتمر فرصة كبيرة للتواصل مع الدول الشقيقة والصديقة الأعضاء في المنظمة لتأكيد صلات التعاون والتنسيق في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
* ما هو الفرق بين حركة عدم الانحياز وبريكس؟
- تعد حركة عدم الانحياز أحد نواتج الحرب العالمية الثانية حرص المؤسسون على عدم تسميتها منظمة تجنباً للبيروقراطية، اتخذت جانب الحياد عن المعسكرين الغربي والشرقي وحافظت نسبياً على هذا التوجه وتتسم العلاقات بين أعضائها بالانسجام باتجاه تحقيق والتنمية، أملت من خلالها الدول النامية عدم التبعية لسطوة الدول الكبرى وخاصة واشنطن وارساء العدالة، بينما تأسست مجموعة بريكس بهدف خلق تكتل سياسي جديد مستقل عن التكتل الغربي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، إلا انها وعلى خلاف حركة عدم الانحياز ليس بين أعضائها انسجام حقيقي وذلك بسبب طبيعة علاقات بعض أعضائها بالمعسكر الغربي، فضلا عن أسباب سياسية اخرى، إلا أن مجموعة بريكس تتمتع بفرصة اكبر للعب دور هام ومؤثر في الساحة الدولية، على عكس حركة عدم الانحياز التي يبدو انها لم تعد فاعلة كما أريد لها.
* هل هناك احتمالية لدخول العراق الى مجموعة بريكس؟
- الانضمام الى مجموعة بريكس هو قرار سياسي – اقتصادي، يخضع لمجموعة متطلبات، ولكنها  ما زالت قيد الدراسة من الجهات العراقية المختصة.
*. والآن نريد ان نعرف لماذا قمة 77 والصين؟ وما جدول الأعمال؟
- قمة الـ 77 والصين هي قمة دورية من المفترض ان تعقد كل خمس سنوات، فالنسخة الأولى عقدت في هافانا عام 2000 والقمة الثانية عقدت في الدوحة عام 2005 والنسخة الثالثة تأخرت عن موعدها المفترض لأسباب معينة وعقدت الان بترحاب كبير. جدول الأعمال تضمن المداولات بين الدول الأعضاء حول طموحات التعاون التنموي وتحدياته وتسليط الضوء على شعار القمة وهو عدم ترك أحد يتخلف عن ركب التنمية، كما تضمن جدول الأعمال إقرار الوثيقة الختامية للقمة والذي يعد خارطة طريق للخمس سنوات القادمة، كما استثمرت الوفود القمة المذكورة في عقد عدد من اللقاءات الجانبية.
* إذا كان الجانب الاقتصادي هو الأبرز، فهل الاقتصاد هو الهدف الرئيس؟
- الاقتصاد يمثل عنصرا مهما في جدول اعمال مجموعة الـ 77 بشكل عام، فأن المجموعة منذ تأسيسها  سعت الى بناء نظام اقتصادي عالمي عادل يراعي مصالح الدول النامية.
* هل الصين كدولة عظمى تحتاج هذه الدول الـ 134، ام العكس هو الصحيح؟
- ان الصين بصفتها شريكا أساسياً ومتضامناً مع المجموعة منذ مفاوضات قمة الأرض في مطلع عقد التسعينيات من القرن المنصرم الى الان، تربطها مع المجموعة علاقات قائمة على التقارب في وجهات النظر إزاء الطموحات الإنمائية وفي مقدمتها القضاء على الفقر الذي يمثل الهدف الأول من اهداف التنمية المستدامة والذي نجحت الصين في تحقيق مستويات متقدمة في طريق تحقيقه خلال العقدين الماضيين، فضلاً عن الرغبة المتبادلة في انشاء علاقات تعاون قائمة على أسس التعاون 
*. ألقيت كلمة في المؤتمر ذكرت فيها ان العراق مستمر في الانتعاش الاقتصادي والدبلوماسي، وان العراق كأحد الدول المؤسسة للمجموعة، هل هناك أي علاقات اقتصادية مع دول المجموعة باستثناء الصين يمكن من خلال تحقيق الانتعاش الاقتصادي في العراق؟
- ان المجموعة تضمن في عضويتها التي نجحت خلال العقدين الماضيين في تحقيق نمو وتقدم اقتصادي كبير بإمكان الشراكة معها ان يشكل خطوة نحو تحقيق الانتعاش الاقتصادي المنشود، فهناك دول مثل إندونيسيا والبرازيل وجنوب افريقيا وماليزيا وغيرها الكثير والعراق ينتج سياسة خارجية منفتحة على الجميع وتعتمد مقاربة النمو الاقتصادي والتعاون الإنمائي.
*. في الإعلان الأخير للمؤتمر تم ذكر دعم حق تقرير المصير للدول التي تخضع للاستعمار، من المقصود بالاستعمار؟ ما هي الدول التي تحتاج الى الدعم؟
- حق تقرير المصير للشعوب الواقعة تحت الاستعمار، هو جزء من السردية التاريخية للمجموعة، كونها أسست قبل ما يربو على ستين عاما من مجموعة الدول التي استقلت حديثاً في حينه  والتي عانت من السيطرة والهيمنة الأجنبية على مقدراتها وقراراها لفترة طويلة، وبالتالي فأنه استمر الى الان ضمن وثائق المجموعة كونه جزءا من الخطاب التاريخي لها، آخذين بعين الاعتبار العلاقة الترابطية بين الأمن والتنمية، إذ يتعذر تحقيق أحدهما بمعزل عن الاخر.    
* في 17 كانون الثاني وافقت وزارة الخارجية العراقية على الانضمام الى تحالف المياه، ما هي طبيعة هذا التحالف؟
-هو تحالف لمجموعة من الدول ذات التفكير المتشابه والظروف والتحديات المتشابهة من حيث الفقر المائي وندرة المياه، يسعون الى دفع اجندة المياه وإعطاء زخم سياسي لها في الدبلوماسية متعددة الأطراف، لضمان تحقيق أهدافهم المتمثلة بتعيين مبعوث اممي للمياه، ووجود آلية تضمن المراجعة الدورية لموضوع المياه والهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة ضمن الجمعية العامة للأمم المتحدة، والوصول الى آلية تعاونية فيما يتعلق بالإدارة المستدامة للموارد المائية العابرة للحدود.

المشـاهدات 2895   تاريخ الإضافـة 19/02/2024   رقم المحتوى 44488
أضف تقييـم